قادر 2020/ حماية وطن في مصر وحامي أوروبا 2020 في دول الناتو

بقلم: سيد غنيم

“قادر 2020/ حماية وطن” يناير 2020 على كافة الاتجاهات الإستراتيجية لمصر.و”حامي أوروبا 2020″ أبريل مايو 2020 في دول الناتو على كافة الاتجاهات الإستراتيجية لأوروبا.

مصر تجري أكبر مناوراتها العسكرية والتي يطلق عليها عسكرياً وإعلامياً “قادر 2020 – حماية وطن”، وهي تعد الأكبر منذ سنوات وتشارك فيها كافة الأسلحة القوات والأفرع الرئيسية على كافة الاتجاهات الإستراتيجية في مصر، وتهدف المناورة لإظهار إمكانية وقدرات وكفاءة القوات المسلحة المصرية القتالية وقدرتها على تنفيذ أعمال القتال على كافة الاتجاهات الإستراتيجية في توقيت متزامن وبما يحقق الردع ضد أي تهديد محتمل، وإثبات قدرة القوات المسلحة على حماية الأراضي المصرية وتأمين أجوائها ومياهها الإقليمية ومقدراتها وثرواتها الاقتصادية.

وفي نفس السياق، سبق أن أعلنت القيادة الأوروبية العسكرية التابعة للولايات المتحدة في أكتوبر 2019 أن الولايات المتحدة ستقود مناورة عسكرية كبرى لمعظم دول الناتو الأوروبية بعنوان “Defender-Europe 2020” أو “حامي أوروبا” وذلك في أبريل/ مايو 2020. حيث سيشارك 37 ألف جندي بالمناورة منهم 20 ألف جندي أمريكي و17 ألف جندي آخرين من (19) دولة عضو بالناتو في أكبر مناورة عسكرية لدول الحلف منذ ربع قرن. وتهدف المناورة لضمان مستوى قوات دول الناتو بما فيها الدول الصغيرة خاصة الواقعة على الحدود مع روسيا، واختبار قدراتها على خوض العمليات العسكرية ضد الأعداء المحتملين.

لا أقلل من أهمية احتمال الربط، ولكن في كل الأحوال كلا المناورتين جديرين بالاهتمام على الصعيدين الإقليمي والدولي.

رابط خبر القوة العسكرية الأوروبية التابعة للولايات المتحدة:

https://www.eucom.mil/media-library/pressrelease/39894/defender-europe-20-builds-useucom-strategic-readiness-in-support-of-the-national-defense-strategy

MG (Rt) Sayed Ghoneim
Fellow, Nasser Higher Military Academy
Chairman, IGSDA-Online