الأصابع على الزناد -Fingers Are On The Triggers – Dedos En El Gatillo – 指は引き金の上に – 手指在扳機上، 
كتاب للدكتور سيد غنيم، أستاذ زائر في مجال الأمن الدولي بالناتو.
صدر الكتاب في يناير 2021 باللغة العربية وجاري ترجمته باللغة الإنجليزية وتقرر ترجمته إلى اللغة الصينية بواسطة المنتدى الصيني العربي للإصلاح والتنمية بشنغهاي، والتابع للخارجية الصينية. ومن المقرر أيضًا ترجمة الكتاب إلى اللغة الإسبانية بواسطة جامعة الدفاع بهندوراس وإلى اللغة اليابانية بواسطة مكتب المستشار السياسي لسفارة اليابان بالإمارات، على أن يتم إصداره في دول أمريكا اللاتينية وشرق آسيا خلال العام 2021.

جدير بالذكر أن الكتاب يعتبر نتاج رسالة الدكتوراه خاصة المؤلف، وكلاهما تم إعدادهما بناءً على نتائج الندوات وحلقات النقاش بين مركز أبحاث العلوم والتكنولوجية المتقدمة التابع لجامعة طوكيو برئاسة بروفيسور ساتوشي إيكيوتشي أستاذ الأمن العالمي والدين بجامعة طوكيو وبين معهد شؤون الأمن العالمي والدفاع والذي يترأسه دكتور سيد غنيم مؤلف الكتاب، حيث ساهمت الشراكة الأكاديمية والبحثية بين الجانبين في وضع تحليل موضوعي للأحداث، واستشراف منطقي لمستقبل منطقة الشرق الأوسط على الصعيدين السياسي والأمني. وقد دعم هذا الجهد المشترك أيضاً النقاشات التي شارك فيها دكتور سيد غنيم أثناء قيامه بالمشاركة في الأنشطة الأكاديمية والبحثية من خلال الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش في الناتو والاتحاد الأوروبي والقيادة المركزية الأمريكية والأكاديمية العسكرية البلجيكية ومراكز الدراسات في طوكيو وبكين وشنغهاي وسول وتايوان وغيرها حول العالم.

عن الكتاب:

تحليل الأحداث عقب ثورات الربيع العربي ورؤية مستقبلية..

يصدر هذا الكتاب في توقيت شديد الأهمية، فالمنطقة تعيش حالة من الصراع بين القوى الدولية من جانب وبين القوى الإقليمية بالشرق الأوسط من جانب آخر، ليبدو الأمر وكأن المنطقة العربية تعيش حالة من التفكك والضعف.

تكمن أهمية التوقيت أيضاً في أنه يصدر في الفاصل بين عِقدين، أحدهما مضى والآخر بدأ. فالكتاب قد حلل بحرفية وحياد أهم الأحداث السياسية خلال العِقد الماضي، ويستشرف بموضوعية أهمها أيضاً خلال عِقد قادم.

يجيب الكتاب عن العديد من الأسئلة التي تشغل بال كل مهتم بأوضاع المنطقة..

ما هي القوى الكبرى التي تحاول أن تصيغ النظام العالمي خلال العقد القادم؟ وكيف تتنافس استراتيجياتها؟ وما هي عقائد زعماء هذه الدول لتحقيق سياساتهم الخارجية؟

وما هي الأهداف الاستراتيجية لهذه الدول، وكيف تتقاطع في منطقة الشرق الأوسط؟ وهل ترى بعضها البعض عدو أم منافس، وكيف يبدو المستقبل بينهم، تعاون؟ تنافس؟ حرب؟

هل الولايات المتحدة تنسحب من الشرق الأوسط أم تزداد تدخلاً، وكيف تحافظ على مصالحها؟ وكيف يفكر بوتين، ولماذا يتواجد في منطقة الشرق الأوسط، وإلى أين خطواته التالية بعد سوريا؟ وكيف يحقق بقدراته الأقل ما عجزت عن تحقيقه أقوى دولة في العالم؟ كيف يدير بوتين التنافس بين الخصوم لتحقيق أهدافه من خلال الاحتواء المزدوج؟ ومن ينتصر في المواجهة بين الاستراتيجية الشاملة والفوضى المنظمة؟ وهل تقدم الصين التفوق على التنافس؟ وكيف تسعى لتحقيق أكبر مبادرة عالمية؟ وهل تعزل منافسها الأكبر عن حلفائه؟

ما هي الدول “القوى الإقليمية” في الشرق الأوسط، وما هي أهدافها الاستراتيجية؟ وما أسباب جرأة الدورين التركي والإيراني؟ وما هي طبيعة العلاقات والتنافس بينهما، وأين إسرائيل من ذلك؟ وإلى ماذا آلت الأزمات في الشرق الأوسط سواء القضية الفلسطينية أو الأزمة السورية أو اليمنية أو الليبية؟

وكيف يبدو الموقف الخليجي بين التوتر والتنامي في قوة السعودية والإمارات؟ وماذا تريد قطر، وما سر إصرارها على موقفها رغم تحولها للمصالحة؟ ما هي التحديات التي تواجه المنطقة، خاصة الدول العربية الفاعلة بها؟ وما التحديات التي تواجه جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي؟

ما وراء تطبيع العلاقات بين إسرائيل والدول العربية؟ وماذا بعد بوادر المصالحة بين دول الخليج وقطر؟

ولم يغفل المؤلف محاولة استشراف مستقبل المنطقة من خلال التغيرات المتوقعة في استراتيجيات وسياسيات كافة القوى الفاعلة، كما يفكك بمهارة وموضوعية كافة التشابكات بينها في المنطقة.

يستفيد من الكتاب صناع القرار والدبلوماسيون، كما يستفيد منه بشكل خاص الأكاديميون والباحثون وطلبة الدراسات العليا وطلبة الجامعات نظراً لأنه يعد مرجع محدث يتضمن معلومات موثقة في مجالات العلوم السياسية والأمن القومي في منطقة الشرق الأوسط. ويستفيد أيضاً من الكتاب الإعلاميون والصحفيون، وجميع المهتمين بالشأن السياسي والأمني بالمنطقة.

للتعرف على المؤلف “د. سيد غنيم”، الضغط على الرابط:

لشراء كتاب “الأصابع على الزناد” باللغة العربية من داخل مصر:




لشراء كتاب “الأصابع على الزناد” باللغة العربية من الإمارات:




عبر أمازون:

جاري النسيق للعرض على أمازون

في مصر:

Email: gehadbehery0@gmail.com – +20 109 480 5760

ahmedragab10@hotmail.com – +20 122 385 1363

في الإمارات:

chairman@igsda.org – +971 55 882 1739

محتويات الكتاب

الكتاب واقع في 446 صفحة تتضمن مقدمة وأربعة فصول. ويتم طرح أفكار الكتاب في ثلاثة أُطُر زمنية، الأول: ويتضمن الفترة (2011 – 2017) ارتباطًا بتداعيات الثورات العربية وحتى تولي دونالد ترمب رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية وإصدار آخر وثيقة لاستراتيجية الأمن القومي الأمريكي في ديسمبر 2017، ويتم خلالها استعراض استراتيجيات الأمن القومي والدفاع والسياسات المتعلقة بها لكل من الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية والصين الشعبية كأهم أقطاب التنافس الدولي بالمنطقة، وكذا بالنسبة لكل من إسرائيل وتركيا وإيران على الصعيد الإقليمي، ثم استعراض التنافس الدولي والإقليمي بين هذه الدول فضلًا عن السعودية والإمارات وقطر ومصر باعتبارها الدول العربية الفاعلة بالمنطقة، انتهاءً بتوضيح التحديات الناجمة عن استراتيجيات وسياسات القوى العظمى والقوى الإقليمية في ديناميات أمنية جديدة. أما الإطار الزمني الثاني فيتضمن الفترة (2018 – 2020)، موضحًا أهم المستجدات الدولية والإقليمية والتي أثرت على الديناميات الأمنية في منطقة الشرق الأوسط، واعتبارها تمهيدًا للإطار الزمني الثالث (2021 والذي يمتد على مدار عقد زمني حتى 2030) في محاول لاستشراف التحولات الدولية والإقليمية والتأثيرات المتوقعة على الأمن الإقليمي للشرق الأوسط كرؤية مستقبلية.


الفصول والمباحث:

الفصل الأول: (مناورات الكبار)

استراتيجيات الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية والصين الشعبية.

المبحث الأول:

استراتيجية الأمن القومي: المفاهيم والتطور.

المبحث الثاني:

استراتيجيات الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية.

المبحث الثالث:

استراتيجية الأمن القومي لروسيا الاتحادية.

المبحث الرابع:

استراتيجية الأمن القومي للصين الشعبية.


الفصل الثاني: (لعنة الجار المسلح)

سياسات القوى الإقليمية (الجوار) تجاه أمن المنطقة العربية.

المبحث الأول:

السياسة الإسرائيلية تجاه الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط.

المبحث الثاني:

السياسة التركية تجاه الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط.

المبحث الثالث:

السياسة الإيرانية تجاه الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط.


الفصل الثالث: (صراع القوى في المسرح العربي)

التنافس الدولي والإقليمي في الشرق الأوسط والتحديات الناجمة عنه في ديناميات أمنية جديدة.

المبحث الأول:

المبحث الثاني:

التنافس بين القوى الإقليمية والدول الفاعلة في المنطقة العربية في ديناميات أمنية جديدة.

المبحث الثالث:

التحديات التي تواجه الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط.


الفصل الرابع: (الشرق الأوسط إلى أين؟)

التحولات الدولية والإقليمية والآثار المتوقعة على الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط (رؤية مستقبلية).

المبحث الأول:

أهم التطورات التي مرت بها المنطقة خلال الفترة (2018 – 2020).

المبحث الثاني:

مستقبل النظام العالمي والتحول المتوقع في سياسات القوى الدولية والإقليمية.

المبحث الثالث:

الآثار المتوقعة على الأمن الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط.

المبحث الرابع: (فرصة أخيرة)

سبل مواجهة التحديات والتهديدات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط.

Share:

administrator