أًولا: المرحلة الأولى (الهجوم الشامل):

المدة:

اعتباراً من 24 فبراير حتى أوائل أبريل 2022″.

الإجراءات:

محاولة انتهاج أسلوب الحرب الخاطفة، وذلك بتنفيذ هجوم شامل على كل المواجهة على أربعة محاور، من اتجاه الشرق في إقليم دونباس والأجناب من الشمال في خاركيڤ والجنوب في خيرسون وفي العمق غرباً تجاه العاصمة كييڤ.

وقد تم دفع القوات والهجوم من ثلاثة اتجاهات، شمالاً وشرقاّ من روسيا وغرباً من بيلاروسيا وجنوباً من شبه جزيرة القرمز

تلاحظ على التخطيط والآداء الروسي في هذه المرحلة، الخطأ في تقدير الموقف سواء الروسي أو الأوكراني أو الموقف الدولي والإقليمي، وتشتيت جهود القوات الروسية وخطأ توزيعها، وضعف القيادة والسيطرة وسوء خطط الإمداد واستهانة وتردي آداء القوات الروسية.

في هذه المرحلة تكبدت القوات الروسية خسائر فادحة في الأرواح والأسلحة والمعدات، الأمر الذي أدى لتعثر تقدمها بدرجة كبيرة للغاية.

ثانياً: المرحلة الثانية (تركيز الجهود):

المدة:

اعتباراً من 07 أبريل 2022 أبريل حتى يوليو 2022.

الإجراءات:

التحول لأسلوب القتال التقليدي بالانسحاب من كييڤ ومحيطها والتركيز على الشرق (إقليم دونباس) واستمرار التمسك بالآراضي المستولى عليها في الجنوب مع استمرار محاولات استكمال الاستيلاء التام على شواطئ بحر آزوف.

تلاحظ على أن القوات الروسية تعمل على الإستفادة من أخطاءها في المرحلة الأولى، بتركيز الجهود وعدم تشتيتها والاهتمام بنقل وتأمين اللوچيستيات وحشد وتركيز وسائل النيران، الأمر الذي أدى إلى تقدم القوات ببطء طبيعي ارتباطاً بقدرات القوات وحجم الخسائر، حيث نجحت القوات الروسية في الإستيلاء على ثلاث مدن صغيرة فقط خلال ثلاثة أشهر إلا أنها تعتبر مدن هامة في مقابل استنزاف القوات الروسية واحداث خسائر كبيرة بها.

ثالثاً: المرحلة الثالثة المنتظرة (نقل الجهود والاستمرار في القتال التقليدي):

المدة:

اعتباراً من يوليو 2022 حتى …. “

الإجراءات:

هناك ثلاث احتمالات رئيسية لأسلوب تنفيذ هذه المرحلة:

نقل تركيز الجهود إلى الجنوب للإستيلاء على ميكولايڤ وأوديسا وبما يحقق السيطرة الكاملة على كافة المشارف الأوكرانية على البحر الأسود، مع استمرار الهجوم على باقي مدن إقليم دونباس في ولاية دونيتسك (سلوفانيسك وكراماتوريسك وقسطنطنيڤيكا).

نقل الجهود إلى الشمال ومحاولة استهداف المدن المتبقية في دونباس مع التركيز على المدن غربها حتى العاصمة كييڤ، مع استمرار التمسك بالآراضي المستولى عليها والتوسع جنوباً.

نقل الجهود إلى الشمال والجنوب معاً مع الاستمرار في القتال شرقاً للاستيلاء على باقي المدن في دونيتسك.

دكتور سَــــيْد غُنــــيْم

زميل كلية الحرب العليا/ أكاديمية ناصر العسكرية العليا

رئيس معهد شؤون الأمن العالمي والدفاع – أستاذ زائر بالناتو والأكاديمية العسكرية ببروكسل

المصادر:

مصادر علنية دولية.

مصادر خاصة.

Share:

administrator